01‏/10‏/2017

نصائح بسيطة لإنتاجية أكبر


الكثير منا يظن أن الإنتاجية تتعلق بالجهد، هذه المعلومة غير دقيقة.
فالزيادة الإنتاجية هناك طرق بسيطة تغنيك عن زيادة الجهد منها:

١) رتب أولوياتك: هناك الأهم و المهم و الأقل أهمية و الغير مهم، هناك الأكثر استعجالا، و المستعجل،و و الأقل استعجالا، و الغير مستعجل.
إذا استطعت جدولة مهامك بهذه الصورة فستحصل على هامش كبير من حرية التحرك، مع توفير للوقت و الجهد و الموارد.

٢) توقف عن التخطيط و ابدأ العمل: كلنا لديه خطط و أفكار إبداعية، قليل منا من يعمل عليها، الأقل منا من يصبر و يثابر حتى يحصل على ثمرة فكرته، لذلك يجب عليك أن تتوقف عن الأحلام الوردية و الطموحات الكبيرة، و تبدأ فورا في تنفيذها، و تذكر أن أفضل وقت للبدء هو الآن، و أفضل ظروف للبدء هي الظروف الحالية.

٣) أغلق صفحتك الفيسبوك و توقف عن لعب clash of clans: الفيسبوك و الأنستغرام و غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، هي عبارة عن وحوش تلتهم وقتك و تركيزك، و لو أنك صرفت ربع ما تصرفه من تركيز أو وقت عليها، في تعلم مهارة جديدة، كلغة جديدة، أو التعلم على برنامج ما، أو حتى التواصل الاجتماعي الحقيقي، لذهلت من حجم الفوائد و الإنتاجية التي ستحققها.

٤) ابتعد عن كل شيء سلبي: الأفلام الحزينة، و الروايات المأساوية، و الأشخاص الذين هم دائما غاضبون أو حزينون، كل ذلك استنزاف لطاقتك و إنتاجيتك، كن متفائلا، و صادق المتفائلين و الناجحين و السعداء، فالمشاعر كالزكام تنتقل بالعدوى.

٥) حافظ على صحتك: التدخين، السهر، و الطعام غير الصحي، قلة النوم، كل ذلك له أثر سلبي على جسمك و روحك، و بالتالي يؤثر على إنتاجيتك، حاول أن تقلع عن التدخين، و نم مبكرا و لفترة كافية، مع قيلولة قصيرة ظهرا، و مارس الرياضة خاصة المشي و السباحة، و استعض بالفواكه و الخضار و الحبوب، بدلا من الوجبات السريعة، و اشرب مزيدا من الماء، ثق تماما أنك خلال شهر ستلاحظ التحسن في إنتاجيتك.

٦) خفف من عصبيتك: العصبية و القلق، هي سبب للعديد من الأمراض الجسدية و النفسية، قلل من تناول المنبهات، و استعض عنها بالشاي الأخضر و الحليب، اقضِ وقتاً أطول في أحضان الطبيعة، قم بنشاطات ترفيهية مشتركة مع عائلتك، و لا تنسى أن تمارس الهوايات التي تحبها.ع
م
٧) مرن عقلك كما تمرن ساعدك: النشاطات الذهنية لها فوائد صحية و نفسية كثيرة، بعض الوقت الذي تقضيه في لعب الشطرنج، أو متابعة برنامج وثائقي، أو حل الألغاز و الكلمات المتقاطعة، و القراءة في مختلف المجالات، سيزيد من إنتاجيتك و طاقتك بشكل كبير جدا.ت

٩) الإضافات البسيطة هي من يصنع الفرق: خمس دقائق من التمارين الرياضية اليومية، كفيلة بأن ترجع لك نشاطك و تركيزك و بالتالي تزيد إنتاجيتك، ربع ساعة من القراءة اليومية في الوقت الذي تقضيه في وسائط النقل لعملك أو مدرست ستجعل منك خلال فترة مثقفا.

١٠) لا تقطع حبل الله معك: الحفاظ على العبادات، و التزام الطاعات، و البعد عن المعاصي، من أهم أسباب زيادة الإنتاجية، خاصة إذا ترافق ذلك مع ورد يومي من القرآن أو الذكر، فهذه اللحظات الإيمانية، هي فرصة لتفريغ الطاقة السلبية، و اكتساب شحنة إيمانية تدفعك أكثر نحو النجاح.

جاد الحق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق