01‏/10‏/2017

معالم في طريق الخلافة الراشدة

ﻛﻤﺎ ﻳﺤﻠﻢ ﺍﻟﺠﺎﺋﻊ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭﺍﻟﺘﻌﺐ ﺑﺎﻟﺮﺍﺣﺔ، ﻳﺤﻠﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺑﺨﻼﻓﺔ ﺭﺍﺷﺪﺓ ﺗﺠﻤﻊ ﺷﺘﺎﺗﻬﻢ، ﻭﺗﻠﻢ ﺷﻌﺜﻬﻢ، ﻭﺗﻌﻴﺪ ﻟﻬﻢ ﻣﺠﺪﻫﻢ ﺍﻟﺘﻠﻴﺪ .

ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻫﻮ ﺧﺎﺻﺮﺓ ﺭﺧﻮﺓ، ﺗﺴﺮﺏ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﻬﺪﺍﻣﺔ ﻟﻴﺮﻭﺟﻮﺍ ﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻌﻬﻢ ﻋﺒﺮ ﺇﻋﻤﺎﺀ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ ﺑﺎﻟﺸﻌﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﻗﺔ، ﻭﺇﺿﻼﻝ ﺍﻷﺫﻫﺎﻥ ﺑﺰﺧﺮﻑ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﺍﻟﻤﻨﻤﻖ، ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ، ﻭﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﻓﻌﻞ ﺃﺷﺮﻫﺎ، ﻳﻀﻠﻠﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :

ﻋﻦ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ r ‏( ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻓﻴﻜﻢ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺛﻢ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺷﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﺛﻢ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﻼﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺛﻢ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﺛﻢ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻠﻜﺎ ﻋﺎﺿﺎ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺛﻢ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺷﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺛﻢ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻠﻜﺎ ﺟﺒﺮﻳﺔ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺛﻢ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺷﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﺛﻢ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﻼﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺛﻢ ﺳﻜﺖ ‏) .

ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﻏﻴﺒﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺇﺫ يعرض ﻟﻨﺎ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﻳﺴﻴﺮﺓ ﺣﻮﺕ ﻣﻌﺎﻥ ﻋﻈﻴﻤﺔ .

ﺃﻭﻝ ﺃﻣﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ، ﺛﻢ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ، ﺛﻢ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﻛﺜﻴﺮ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻛﻤﻠﻚ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ، ﻭﺑﻨﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻭﺑﻨﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﺛﻢ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺠﺒﺮﻱ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺘﺠﺒﺮ، ﻛﺤﺎﻝ ﻃﻮﺍﻏﻴﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻷﺧﻴﺮ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺎﻣﻮﻫﺎ ﻣﺎ ﺗﻘﺸﻌﺮ ﻟﻬﻮﻟﻪ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ، ﻭﺃﻧﺰﻟﻮﻫﺎ ﻋﻨﻮﺓ ﻣﻦ ﺩﺭﺟﺔ ﺧﻴﺮ ﺃﻣﺔ، ﺇﻟﻰ ﺩﺭﻛﺔ ﺷﺮ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ، ﻛﺄﺗﺎﺗﻮﺭﻙ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ ﻭﺣﺎﻓﻆ ﺍﻷﺳﺪ .

ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻫﻮ : ﻛﻴﻒ ﻧﻤﻴﺰ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ؟

ﻣﺎ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ ﺍﻟﻘﻮﻳﻤﺔ؟

ﻫﻞ ﺧﻼﻓﺔ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ ﺣﻘﺎً ﻫﻲ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩﺓ؟

ﻫﻞ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻴﻤﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺭﺍﺷﺪﺓ ﺣﻘﺎً ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ؟

ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻌﻀﻮﺽ، ﻭﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺠﺒﺮﻱ ﻫﻮ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﺳﺘﻠﻢ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺇﻣَّﺎ ﺑﺎﻟﻮﺭﺍﺛﺔ، ﻭﺇﻣَّﺎ ﺑﺎﻟﺘﻐﻠﺐ ﻭﺍﻻﻧﻘﻼﺏ، ﻭﺇﻣَّﺎ ﺑﺎﻟﺘﺰﻭﻳﺮ ﻭﺷﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻣﻢ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﺃﻧَّﻬﻢ ﺗﻮﻟﻮﺍ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺑﺎﻟﺸﻮﺭﻯ .

ﺇﺫﺍً ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﺮ ﻟﻠﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ ﻫﻲ ” ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ .“

ﻛﻞ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪون ﺃﺗﻮﺍ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭ ﺷﻌﺒﻲ ﺣﺮ، ﻭﺑﺮﺿﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻬﻢ، ﻭﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ ﺇﻻ ﺑﻌﻮﺩﺓ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻤﻦ ﻳﺘﻮﻟﻰ ﺃﻣﺮﻫﻢ .

ﻟﻌﻞَّ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﻘﻮﻝ : ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻳﺮﻭﺝ ﻟﻠﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ !

ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ فلسفتها تقوم على ﺟﻌﻞ ﺣﻖِّ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻫذا  يتنافى مع ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﺗﻔﺼﻴﻼ، ﻓﻔﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻻ ﺗﺸﺮﻳﻊ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ .

ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻧﺘﺨﺎﺏ، ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺳﻤﻪ ﺷﻮﺭﻯ، ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻓﻬﺬﻩ ﻧﻘﻄﺔ ﺗﺤﺴﺐ ﻟﻠﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺃﻥَّ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﻓﻖ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻻ ﻳﺪﻓﻌﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﺬﻓﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﺑﻞ ﻧﺄﺧﺬﻩ ﻭﻧﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻷﻧَّﻪ ﻓﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻧﺴﻤﻴﻪ ﻣﺎ ﺳﻤﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻮ ” ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ .“

ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﺎﺗﺒﺎﻉ ﺳﻨﺘﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ، ﻭﺳﻨﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺍﻟﻌﺾ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﻮﺍﺟﺬ، ﻭﻫﻲ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ، ﻭﺍﻟﺸﻮﺭﻯ ﺍﻟﻤﻐﻴﺒﺔ ﻋﻨَّﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺧﻠﻔﺎﺋﻪ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ” ﻭﺷﺎﻭﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ ” ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎ ” ﻭﺃﻣﺮﻫﻢ ﺷﻮﺭﻯ ﺑﻴﻨﻬﻢ .“

ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻟﻠﻤﺠﺪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﻮﺩ ﻟﻠﻨﺒﻊ ﺍﻟﺼﺎﻓﻲ ﻭﻧﻤﺸﻲ ﺑﺪﺭﺑﻪ .

ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻟﻜﻲ ﻳﺒﺮﺭ ﺗﻐﻠﺒﻪ ﻭﻓﺮﺽ ﺃﺟﻨﺪﺗﻪ ﻳﺤﻮﻝ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻉ ثم يستدل به، ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻚ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻔﻼﻧﻲ ﺗﻐﻠﺐ، ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻌﻼﻧﻲ ﻓﻌﻞ ﻛﺬﺍ .

ﻧﻌﻢ ﺣﺼﻞ ﺗﻐﻠﺐ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻐﻠﺐ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺮﺿﻴﺔ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﺸﺮﻳﻌﺔ، ﺣﺼﻠﺖ ﺑﻌﻬﻮﺩ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻌﺎﺽ ﻭﺍﻟﺠﺒﺮﻱ، ﻭﻧﺤﻦ ﻣﺄﻣﻮﺭﻭﻥ ﺑﺎﺗﺒﺎﻉ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﻮﺭﻯ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺿﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﻤﺤﻜﻮﻣﻴﻦ .

ﺃﻱ ﺗﻨﻈﻴﻢ ” ﻣﺘﺄﺳﻠﻢ ” ﻳﺤﻮﻝ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻟﺸﺮﻉ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻣﻨﻪ ﻟﻔﺮﺽ ﺃﺟﻨﺪﺗﻪ ﻫﻮ ﻳﻀﻠﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻳﺘﻼﻋﺐ ﺑﺸﺮﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻐﺎﻳﺎﺕ ﺩﻧﻴﻮﻳﺔ .

ﻗﺪ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ : ﻛﻴﻒ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻧﺎ ﻛﺸﺨﺺ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﻫﻢ ﺑﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ؟

ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺫﻟﻚ ﻋﺒﺮ ﻋﺪﺓ ﺃﻣﻮﺭ :

1 ‏) ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺇﻥَّ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻤﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﺬﻟﻚ، ﻃﺒﻌﺎ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ .

2 ‏) ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻧﺴﻴﺎﻕ ﺧﻠﻒ ﺩﻋﺎﻳﺎﺕ “ ﺍﻟﻤﺘﺄﺳﻠﻤﻴﻦ ” ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻔﺼّﻠﻮﻥ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻟﺘﻨﺎﺳﺐ ﻗﻴﺎﺳﺎﺗﻬﻢ .

3 ‏) ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ ﻓﻴﻤﺎ ﻧﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، ﻛﺎﻟﻤﻨﺰﻝ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻏﻴﺮﻩ .

4) خوض معركة تحرير الأمة من محتليها وطواغيتها وبذل كل غالي ونفيس في سبيل ذلك.

ﺛﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺭ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﻧﻌﺶ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺠﺒﺮﻱ، ﻓﻨﻴﻞ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻟﺤﺮﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﺑﺔ ﻫﻮ ﺃﻫﻢ ﻭﺃﻭﻝ ﺧﻄﻮﺓ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﻟﻠﺤﻜﻢ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻛﻠﻤﺘﻬﻢ، ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻧﻪ .

ﻭﻟﻜﻲ ﻧﻜﻮﻥ ﻭﺍﻗﻌﻴﻴﻦ ﻣﺘﺒﻌﻴﻦ ﻟﻬﺪﻱ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻝ، ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﺍﻋﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ، ﻓﻼ ﻧﺤﻤّﻞ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﺍﻕ ﻣﺎ ﺫﺍﻕ، ﻋﺐﺀ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻳﺪﻓﻊ ﺛﻤﻦ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺭﻫﻴﺒﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺑﻤﻔﺮﺩﻩ، ﻓﺈﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﻫﻲ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺧﻼﻓﺔ ﺑﺒﻠﺪ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺩﻭﻥ ﺷﻮﺭﻯ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻷﻣﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺳﺎﺕ ﻭﺍﻫﻴﺔ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻣﺤﺾ ﺍﻧﺘﺤﺎﺭ، ﻭﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ .

ﻭﺣﺘﻰ ﺗﺒﺰﻍ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺠﻬﺰ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺃﺷﻌﺘﻬﺎ ﻛﻲ ﻻ ﺗﺤﺮﻕ ﺃﺟﺴﺎﻣﻨﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻫﻠﻜﺘﻬﺎ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺠﺒﺮﻱ، ﻭﻋﻠﻰ ﺗﺸﻜﻴﻼﺕ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻭﺃﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﻔﺼﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ، ﺃﻥ ﺗﻔﻌّﻞ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻫﺎ ﻟﻤﻦ ﻳﺴﺘﻠﻢ ﻗﻴﺎﺩﺗﻬﺎ، ﻓﻔﺎﻗﺪ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻻ ﻳﻌﻄﻴﻪ، ﺇﺫ ﻛﻴﻒ ﻳﻌﻴﺪ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ، ﻣﻦ ﺗﻨﻈﻴﻤﻪ ﻳﻮﻟﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻳﺨﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﺪﺍﻋﻢ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﻳﺘﻐﻠﺐ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﺬﻣﻢ ﻭﻳﺰﻭﺭ.....!


جاد الحق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق