01‏/10‏/2017

أحرار الشام والصحوة ما بعد الكارثة

أحرار الشام والصحوة ما بعد الكارثة

هناك خمس مراحل للحزن أو الصدمة يمر بها الإنسان، تحدثت عنها الإخصائية النفسية " إليزابث كوبلر روس " فيما سمي نموذج كوبلر وهو سلسلة من المراحل العاطفية التي تواجهنا عندما نمر بصدمة عاطفية حزينة ، مثل موت قريب ، أو خسارة حبيب ، أو الإصابة بمرض عضال ، أو ضياع ثروة ، وفي حالتنا التي نناقشها تفكك فصيل نحبه على يد فصيل لا نحبه.

فالساحة الثورية تخندقت بأغلبها خلف حركة أحرار الشام، ضد بغي هيئة تحرير الشام عليها، على اعتبار الحركة أنها طوق نجاة للثورة، وبخسارته تدخل الثورة نفقا مظلما، وبغض النظر عن الأسباب المؤدية للانهيار، والتي تتحمل قيادة الحركة مسؤوليتها ( إن شاء الله سنخصص دراسة موضوعية عن أسباب سقوط الحركة )، سنحاول مناقشة نموذج كوبر وإسقاطه على ما جرى لأحرار الشام وجمهور الثورة:

المراحل الخمس هي:

الأولى الإنكار: حيث تكون الصدمة عنيفة على الشخص وأكبر من أن يصدقها، وتسبب انفصاله عن الواقع، فيبدأ بإنكارها، على أمل أن تكون كذبة أو مزحة أو سوء فهم.
تجلى ذلك ببعض العاطفيين الذين أفرطوا بالتفاؤل حين بدأت المعركة، متناسين أن الحركة بفترتها الأخيرة تحمل بذور تفككها بداخلها.

الثانية الغضب: ويكون ممزوجا بالحقد والأسى، وتطفو على السطح عبارات مثل " لماذا يحدث هذا لي " " أنا لا أستحق ذلك " ، وينصح بهذه المرحلة الابتعاد عن المصدوم حتى يثوب لرشده وتنفشع عنه غيمة الانفعال.
وتجلى ذلك بموجة إعلامية من جلد الذات، والتخوين، وتفريغ الكراهية ضد الطرف الآخر، سيطرت على الإعلام الخاص والعام.

الثالثة المساومة: وهي أخطر مرحلة، ففيها يكون الإنسان بقمة الضعف النفسي، مما يدفعه لأخذ قرارات غير مسؤولة، أو تقديم عهود ووعود لا معقولة، كل ذلك في سبيل أن يخلق لنفسه مخرجا مما فيه.
تجلى ذلك في مبايعة بعض تشكيلات الحركة للهيئة مقابل ضمان مصلحتها الخاصة، أو قيام بعض المحسوبين على الثورة بالتذعير على أهلنا في المناطق المحررة بتكرار فكرة أن الهيئة قاعدة، أو خوارج، ممهدين لطرح التحالف مع الشيطان ضدها، ونعرف تماما أن الشيطان هو من يمسك بخيوط اللعبة، ويدفعنا لاستنصاره ضد بعضنا ليكمل مشروعه على دمائنا وأعراضنا.

الرابعة الاكتئاب: دخول الشخص في دوامة من الإحباط، وتركه للعمل، وانغلاقه على نفسه
ويظهر ذلك بميل قسم كبير من الشباب الثائر والمجاهد لترك الثورة، والتفكير بالهروب خارج دوامتها.

الخامسة القبول والتفكير العقلاني بكيفية الاستفادة من الوضع الحالي: وهذا ما نريده
علينا كثورة أن نفكر بترك اللطم وجلد الذات وتبادل الاتهامات والإسقاط والتخوين، واستبداله بتفكير منطقي هادئ يدور حول تحصيل أكبر المكتسبات من الوضع الحالي، فإن لم يكن هناك مكتسبات، علينا التفكير باختيار الأقل شرا من السيناريوهات الآتية وعند هذه النقطة نبدأ الكلام فنستعين بالله ونسميه ثم نقول

أنا كثائر سوري في سوريا المحررة، يمثلني علم الثورة، وأسعى لتحقيق أهدافها بإسقاط النظام والحرية والعدالة، ويهمني مستقبل أرضي التي حررتها بالدماء والأشلاء والدموع، ويهمني أعراض وأرواح من فيها من أهلي، وبعيدا عن العواطف الغوغائية، ونياحة المحسوبين على ثورتي والموجودين في اسطنبول وجدة وغيرها، ممن لا يكون حزنهم كحزن الثكلى من الثوار على الأرض، وبعد صدور البيان الأخير للمدعو مايكل راتني وفيه تصريح عن نية المتربصين بثورتنا، أقول بعد هذا كله علي تجاوز الصدمة والتفكير العقلاني بأهون الشرين.

بعد سيطرة هيئة تحرير الشام على قطاع إدلب، وانحياز معظم ثقل أحرار الشام باتجاه سهل الغاب، وتغيير قيادة الأحرار، تتعالى الأصوات الداعية للأحرار برص صفها بغية الانتقام من الهيئة بذريعة نصرة الثورة

وإن الأحرار في الغاب في وضع لا يحسدون عليه، فهم بين فكي كماشة، بين النظام والهيئة، ودخول الأحرار اليوم في معركة مع الهيئة ستكون نتيجته خسارة أراضٍ لصالح النظام كما حصل في الغوطة.

وبنظرة متأملة لتفاصيل انهيار الأحرار، نجد التوافق الدولي والإقليمي واضحا، ومتمثلا بتنسيق من تحت الطاولة مع أطراف محلية لإنهاء أحرار الشام، واستلام بديل لها أكثر مرونة وطواعية للطرف التركي القطري، لذلك على قادة الأحرار عدم الثقة في الوعود الخارجية التي قد ترسل لهم وتحمل ضمانات ترجيح الكفة في حال تمت موافقتهم على شروط معينة.

وعلى قيادة الأحرار الجديدة أن تكون على قدر من المسؤولية والوعي يجعلها لا تنساق خلف الثأر، وتحرف بندقيتها عن العدو الأول وهو النظام السوري.

والأفضل تجاهل التهديدات الدولية في المرحلة الراهنة، والتي أطلقت بغاية إرعاب الساحة، وتذعير الأطراف المحلية على بعضها وخلط أوراقها، والدخول في عملية مصالحة وتنسيق مع قيادة الهيئة المعتدلين _ إن كانت فعلا موجودة _ والتحالف معها ضد الغلاة في الهيئة وأنصار عودة القاعدة، والذين استغلتهم قيادة الهيئة ببراجماتية منقطعة النظير لتضرب بهم عدوتها اللدودة أحرار الشام.

وبعد تنقية الساحة منهم يتم الاتفاق بين مختلف الأطراف الثورية المحلية، على مشروع وطني جامع ينال الرضا والدعم التركي القطري، ويكون حليفا لمحور دول الإسلام السياسي، وتكون مهمة هذه الدول تسويق هذا المشروع وحمايته في الفضاء الدولي كما أشار الأستاذ أحمد زيدان في مقاله " إدلب قبل أن يصبح الحليم حيران ".

جدير بالذكر أن حركة حماس في سبيل التخفيف من معاناة أهلنا في غزة، أعلنت اليوم الخميس، عن استعدادها لتسليم مسؤولياتها في قطاع غزة إلى حكومة الوفاق الوطني لتحقيق المصالحة الفلسطينية، مُطالِبةً بإلغاء كافة الإجراءات التي فُرضت على غزة من قِبل السلطة الفلسطينية التابعة لعباس.

ألفت نظر الإخوة القراء أن في مثل هذه الأيام من شهر آب عام 1990 ، وسوس الشيطان الأمريكي لصدام حسين بغزو الكويت وقال له إني جار لك من الناس، ووعده ومنّاه وما وعد أميركا إلا غرورا، وحين صدق صدام الإفك الأميركي وغزا الكويت، تبرأت منه أميركا وأظهرت انحيازها للطرف المظلوم ( الكويت ) ، وشكلت تحالفا دوليا كغطاء لحرب العراق وتدميره، وغايتها من كل هذه اللعبة هي افتعال مبرر يكون ذريعة لها للسيطرة على بترول الخليج، وإقامة القواعد العسكرية فيه لتحمي مصالح أميركا وأذنابها من الأنظمة الوظيفية، والأدهى والأمر هو إفتاء بعض العلماء بجواز الاستعانة بأميركا ضد صدام، وتجاهل طلب أسامة بن لادن لملك السعودية الاستعانة بالمجاهدين في أفغانستان ضد الجيش العراقي البعثي المحتل للكويت، لقطع الطريق على الأفعى الأمريكية، وهنا بدأت سلسلة الطوام التي لا تخرج الأمة من واحدة حتى تدخل بأخرى.

فبدأت قضايا تكفير الحكومات الوظيفية وحربها، وهل حربها أولى أم حرب أميركا وإسرائيل، وظهر تنظيم القاعدة وفتنت الناس به، ولازالت الأمة تركب الدوامة لليوم، كل ذلك بسبب حماقة جميع الأطراف وانسياقها خلف وسوسة الشيطان الأميركي.

وأكتفي بما ذكرت من مهارة المخرج الشيطاني الأميركي، عبر لعبه بجميع الخيوط، وتحريكه كل الدمى من وراء الكواليس، ثم ضحكه على المكتسبات التي يقدمها الكومبارس له وهم يظنون أنهم يحاربون مشروعه.

المبدع أحمد مطر عبر عن الكلام السابق بقوله:

أَمَريْكـا تُطُلِقُ الكَلْـبَ علينا

وبها مِن كَلْبِهـا نَستنجِـدُ !

أَمَريْكـا تُطُلِقُ النّارَ لتُنجينا مِنَ الكَلبِ

فَينجـو كَلْبُهـا..لكِنّنا نُسْتَشُهَـدُ

أَمَريكا تُبْعِـدُ الكَلبَ.. ولكنْ

بدلاً مِنهُ علينا تَقعُـدُ

جاد الحق

مقالات جاد الحق

تلجرام telegram.me/jadalhaqarticles

فيسبوك https://www.facebook.com/jadalhaqarticles/

تويتر https://twitter.com/freetalker2017?s=09



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق